معلومة أونلاين معلومة أونلاين
recent
جاري التحميل ...
recent

الحمام البارد أم الحمام الساخن. أيهما أفضل؟

فوائد الحمام البارد و فوائد الحمام الساخن

الحمام البارد أم الحمام الساخن. أيهما أفضل؟


مع حلول فصل الصيف قد تحتار عند رغبتك في أخذ حمام مريح و منعش، أيهما تختار، حمام ساخن أم بارد؟ لن تتردد بعدما ستعرفه من معلومات قيمة في هذا المقال عن الحمام الساخن و الحمام البارد، فوائدهما و أضرارهما، و أيهما تختار.

أولا: الاستحمام بالماء البارد

إذا كنت من عشاق الاستحمام بالماء الساخن فأنت لست وحدك، فمعظم الأشخاص يحبون الحمام الدافئ. ولكن هل تعلم أن الحمام البارد يجب أن يكون له مكان أيضا في روتينك اليومي؟

ما الرائع في الاستحمام بالماء البارد؟


من فوائد الاستحمام  بماء بارد نذكر ما يلي:

ــ  الإحساس باليقظة و الانتعاش
ــ   تنشيط الدورة الدموية
ــ   التخفيف من وجع العضلات بعد التمرين
ــ    يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن
ــ   يحافظ على نضارة البشرة و صحة الشعر
ــ  الحمام البارد يهدئ من حكة الجلد

سلبيات الاستحمام بالماء البارد

قد لا يكون الدش البارد فكرة جيدة إذا كنت باردًا، لأن درجة حرارة المبرد لن تساعد في تسخينك بأي وسيلة. يمكن أن يجعلك هذا أكثر برودة ويزيد مقدار الوقت الذي يستغرقه جسمك لتسخينه.
و قد لا يكون الحمام البارد فكرة جيدة إذا كنت مريضًا أيضًا. حيث يمكن أن يشكل ذلك خطرا على جهازك المناعي، خصوصا في الفصول الباردة.

ثانيا: الاستحمام بالماء الساخن


لماذا نحب الحمام الدافئ؟
عندما نواجه صعوبة في الاسترخاء أو النوم في الليل ، قد نميل إلى الاستحمام بماء ساخن لتخفيف ضغط اليوم. هذه ممارسة شائعة من أجل استرخاء العضلات قبل النوم، لأن الحمام الساخن ينشط الجهاز العصبي الذي تعب طيلة اليومو من المزايا الأخرى للاستحمام الساخن نذكر ما يلي:

ــ     التخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي.
ــ    المساعدة على استرخاء العضلات و تخفيف توتر الجسم.
ــ الحمام الساخن يقاوم أعراض البرد  والسعال.
ــ     يفتح  الحمام الساخن مسام الجلد ، مما يسمح لك بتنظيف الأوساخ والزيوت العالقة.

و لكن هل تعلم أن الحمام الساخن المحبوب له بعض السلبيات أيضا؟

قد يتسبب الاستحمام بالماء الساخن في جفاف بشرتك. كما يمكن أن يشكل خطرا على من يعاني من مشاكل في ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية. و في بعض الأحيان يمكن أن يسبب الحمام الساخن الحكة في الجلد لبعض الأشخاص.
و لكن لا تخف! فالأخطار المذكورة سلفا يمكن تفاديها بعدم المبالغة في زيادة سخونة الماء.

و الآن أنت حائر أليس كذلك؟ أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أم بالماء الساخن؟

ربما استنتجت من قراءتك لما سبق أن كليهما مفيدان للصحة سواء كان الحمام باردا أم ساخنا. و حتى تستفيد من مزاياهما معا، نقترح عليك طريقة طورها أحد المتخصصين في العلاج بالمياه يدعى "سيباستيان كنيب"، و هي الوقوف في الماء البارد لمدة دقيقة واحدة، و بعدها  تزيد درجة حرارة الماء إلى حد يمكنك تحمله لمدة دقيقة أيضا. و تستمر في هذا التناوب بين ثلاث إلى خمس دورات.
و السر في هذه العملية أن الماء البارد يضيق الأوعية الدموية، و هذا يعني أن كل الدم سيصل إلى منتصف الجسم. ثم يأتي دور الماء الساخن ليفتح الأوعية الدموية ويخرج كل الدم من جديد، الأمر الذي سيساعد على ضخ الدم بقوة في العضلات و الأعضاء، وهو رائع للمساعدة في التجديد وإزالة السموم.

  ***************


قام زوار الموقع بقراءة هذا المقال ايضا>> فوائد المكملات الغدائية و أضرارها

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

من نحن

جميع الحقوق محفوظة

معلومة أونلاين

2020