معلومة أونلاين معلومة أونلاين
recent
جاري التحميل ...
recent

الدخان الخارج من السيارة أنواعه و أسبابه

الدخان الخارج من السيارة أنواعه و أسبابه

الدخان الخارج من السيارة أنواعه و أسبابه


قد يعتقد الكثير من أصحاب السيارات أن خروج دخان من عادم السيارة أمر طبيعي، و هذا اعتقاد خاطئ، لأن خروج الدخان من عوادم السيارات يكون بسبب مشكلة ما. و قد تتفاوت درجات خطورة المشكلة و تختلف أسبابها حسب اختلاف لون الدخان الناتج عن دخول بعض المواد الغريبة إلى غرفة الاحتراق.
من خلال هذا الموضوع، سنتعرف على أنواع الدخان الخارج من عادم السيارة و أسبابه، و كذلك على أسباب انبعاث بعض الروائح من العوادم.

ـ أولا: أنواع الدخان و أسبابه

1. الدخان الأبيض

يوجد نوعان من الدخان الأبيض الذي يمكن أن تراه يخرج من سيارتك:
ـ الأول: دخان أبيض يشبه البخار، و هو دخان طبيعي قد تراه عند تشغيل السيارة، خاصة في الأيام الباردة، نظرا لوجود ماء داخل غرفة الاحتراق. و يجب أن يختفي هذا الدخان بعد وصول المحرك إلى درجة حرارة التشغيل.
ـ الثاني: دخان أبيض فيه رائحة و سميك، و هي علامة على وجود مشكلة ما في السيارة. فقد يكون السبب و جود ماء داخل غرفة الاحتراق، أو احتراق سائل التبريد داخلها في المحرك، نتيجة عطل أو تشقق رؤوس الأسطوانات، أو وجود شرخ في المحرك، مما يستدعي الإصلاح الفوري عند الميكانيكي. و تجاهل هذا الأمر قد يكلفك الكثير في المستقبل.

2. الدخان الأسود

إذا لاحظت دخانا أسود اللون يخرج من عادم السيارة، فهي إشارة إلى عدم احتراق كمية كبيرة من الوقود في غرفة الاحتراق، و سبب  عرقلة عملية الاحتراق الطبيعية في المحرك هو نقص كمية الهواء اللازمة لحرق الوقود.
و من أبرز المشاكل التي تسبب خروج هذا الدخان، وجود عطب في حساس الأكسجين، حيث يتلقى الحاسب إشارة خاطئة بأن الوقود ضعيف مما يدفعه إلى زيادة كمية الوقود في المحرك.
و لحل المشكلة يجب فحص "حساس الأكسجين" و " فلتر الهواء" و " شمعات الاحتراق" و تغيير ما تعرض للتلف منها.

3. الدخان الأزرق

إذا لاحظت خروج دخان أزرق أو رمادي مائل للزرقة، فذلك  يعني ـ في أغلب الأحوال ـ حدوث تسرب لزيت نقل الحركة إلى المحرك أكثر من اللازم. و يحدث ذلك إما بسبب تلف حلقات المكبس أو ما يسمى " الشنابر"، أو بسبب تلف "حابك الأسطوانات"، أو تعرض منظم تخلخل ناقل الحركة للكسر... 
و لكي تتجنب خسائر قد تصل إلى تلف المحرك، كن حريصا على مراقبة مستوى زيت المحرك و زيت ناقل الحركة قبل أن ينقص أو ينفد.

ثانيا: الروائح المنبعثة من السيارة: أنواعها و أسبابها

مشكلة انبعاث الروائح من عوادم بعض أنواع السيارات من المشاكل التي لا يجب الاستهانة بها، لأنها ترتبط في أحيان كثيرة بأعطاب ميكانيكية. و معرفة نوع الرائحة سيقرب السائق من معرفة مصدر الخلل في سيارته.

1ــ رائحة البيض الفاسد

قد تنبعث من عادم السيارة رائحة كريهة تشبه رائحة البيض الفاسد، و يحتمل وجود عدة أسباب، من أهمها:
ـ حدوث خلل في نظام التحكم الإلكتروني للمحرك، لذلك عليك فحص هذا النظام.
ـ إمكانية تلف منظم ضغط الوقود، و إذا حدث ذلك ما عليك إلا استبدال منظم ضغط الوقود.
ـ حدوث مشاكل في الإشعال. و يتم إصلاحه باستبدال غطاء الموزع، أو أسلاك الإشعال، أو شمعات الإشعال.
ـ سخونة المحرك أكثر من اللازم. قم بفحص و إصلاح نظام التبريد.

2ــ رائحة الكبريت

قد تنبعث من السيارة رائحة مثل راحة الكبريت، خاصة إذا قطعت السيارة مسافة طويلة. و من أهم أسباب هذه الرائحة تسرب زيت من حجرة ناقل الحركة، خاصة إذا كان ناقل السيارة يدويا. 
و حتى تتأكد من الأمر قم بملاحظة مكان وقوف السيارة في فترات مختلفة، فإذا رأيت بقع زيت على الأرض ــ في موضع مقابل لمنتصف السيارة ـ فاعلم أن تلك علامة على تسرب للزيت في حجرة ناقل الحركة.

3ــ رائحة البنزين

قد تصدر رائحة البنزين من أماكن مختلفة من السيارة، و قد تختلف قوتها أيضا. فإذا أخبرك راكب في الخلف مثلا بأنه يشتم رائحة بنزين قريبة منه، فيحتمل أن يكون غطاء البنزين غير مقفل بإحكام. و إذا استمرت الرائحة فيحتمل أن يكون السبب تسرب واقع في خزان البنزين. أما إذا كانت الرائحة قوية، فقد تكون علامة على عدم احتراق البنزين بشكل كامل في المحرك. و حين ذاك يجب عليك التوجه عند أقرب متخصص.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

من نحن

جميع الحقوق محفوظة

معلومة أونلاين

2020