معلومة أونلاين معلومة أونلاين
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

أفضل نظام غذائي في رمضان

أفضل نظام غذائي في رمضان

أفضل نظام غذائي في رمضان


كلما حل شهر رمضان المعظم، نسمع الكثير من الناس يشتكون من مشاكل صحية، خصوصا تلك المتعلقة بعسر الهضم، أو آلام في المعدة و الأمعاء. و كثير منهم لا يدرك ارتباط هذه المشاكل بنظامه الغذائي في رمضان.
 سنتعرف من خلال هذا المقال كيف نتخلص من عاداتنا الغذائية السيئة في رمضان، و كذلك النظام الغذائي الأنسب لهذا الشهر الكريم، حسب المختصين و خبراء التغذية.

أولا: وجبة الإفطار

يعتبر الإفطار من الوجبات التي يجهل الكثير كيفية التعامل معها. فالإفطار وجبة حساسة للغاية، لأنها تأتي مباشرة بعد  فترة الصيام، حيث تبقى المعدة فارغة لمدة طويلة. إليكم أهم النصائح المتعلقة بوجبة الإفطار:

1. البدء بأكل سهل الامتصاص. وليس هناك شيء أسهل في الامتصاص من التمر، لأن التمر يحتوي على سكريات بسيطة تمتص بسهولة.

2. بعد الإفطار على التمر و الماء تتوقف لمدة عشر دقائق تقريبا،، فالرسول r كان يفطر بثمر وماء ولا يُتم وجبة الإفطار إلا بعد صلاة المغرب.

3. يجب التزام الهدوء أثناء وجبة الإفطار، و اجتناب السرعة في الأكل، لأنها تسبب مشاكل في الهضم.

4. عدم المبالغة في تحضير أشكال و أنواع الطعام، فهي عادة سيئة ابتدعت في موائدنا، مما يجعلنا نأكل بشراهة زيادة عن اللزوم.

5. تجنب خلط أنواع الطعام غير المتجانسة، و تفادي الأطعمة الدهنية؛ مثل الرغائف المحشوة بالشحوم، لأن المعدة تكون مرهقة بعد الصيام و تحتاج ما يهضم بيسر و سهولة.

6. ترك عادة شرب الماء مع الأكل، لأن ذلك يسبب الانتفاخ و يعسر الهضم و يصعب التنفس. فالأفضل أن يشرب الماء بعد الأكل بعد مرور حوالي نصف ساعة.


ثانيا: بين الإفطار و السحور

من العادات الخاطئة عند كثير من الناس أنهم لا يتوقفون عن الأكل بين وجبة الإفطار و السحور، ظنا منهم أن ذلك يقويهم نهار الصيام، و هذه الفكرة غير صحيحة، لأن ذلك يتعب المعدة، و يعطل الكثير من الوظائف الحيوية داخل الجسم. لذلك وجب التنبيه إلى أن وجبتي الإفطار و السحور كافيتان لتقوية الجسم، و يفضل أن تكون بينهما وجبة واحدة خفيفة تعتمد في أغلبها على الفواكه، فهى مصدر غني بالفيتامينات والألياف، و كذلك الخضراوات بأنواعها. 
و من العادات الخاطئة أيضا، أن البعض يبالغ في شرب الماء فقط عند الإفطار و عند السحور، ظنا منهم أن الجسم سيحتفظ بذلك الماء طول النهار. و هذا غير صحيح أيضا، لأن الجسم لا يحتفظ بالماء كثيرا. فوجب تقسيم فترات شرب الماء على طول فترة الإفطار كي يستفيد الجسم من المعادن و العناصر الموجودة في الماء.

ثالثا: وجبة السحور

تعتبر وجبة السحور من الوجبات المهمة جدا خلال فترة الإفطار، فقد كان نبينا عليه الصلاة و السلام حريصا عليها، و نصحنا بعدم تركها، لأن فيها خير و بركة.
 و لتكون وجبة السحور مفيدة لجسمنا و مكملة للنظام الغدائي السليم، ينصح خبراء التغذية بتجنب المأكولات الدسمة، و المقليات، و كذلك المشروبات الغازية، لأنها مدرة للبول، مما قد يتسبب في الجفاف.
لذلك ينصح بأن تحتوي وجبة السحور على أطعمة غنية بالألياف مثل الخضراوات، و بعض النشويات مثل الخبز، مع الماء و بعض المشروبات الصحية السائلة.
و تكمن أهمية الماء في هذه الفترة في أنه يساعد على استقلابات المعدة المترتبة عن الطعام الذي نأكله منذ وجبة الإفطار.
كانت هذه ـ عزيزي القارئ ـ أهم ملامح النظام الغذائي السليم في رمضان، حتى ننعم بصحة جيدة، و نمارس شعائرنا الدينية في هذا الشهر المبارك على أكمل وجه.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

معلومة أونلاين

2020